الخميس، يناير 01، 2009

جهود المملكة في مكافحة المخدرات

جهود المملكة العربية السعودية في مجال مكافحة المخدرات واكبت جميع التغيرات والتحولات ففي عام 1345 هـ صدر نظام كيفية التداول بالجواهر المخدرة وفي 1374 هـ صدر قرار مجلس الوزراء رقم 11 القاضي بتحديد عقوبة المهرب ومساعده والمروج ومستعمل المخدرات ، أما في عام 1380 هـ استٌحدث قسماً لمكافحة المخدرات بالمباحث العالمة ( أحدهما في جدة والآخر في الرياض ) ، ثم تطور هذان القسمان إلى أن أصبحا شعبة وذلك في عام 1392هـ أصبحت تلك الشعبة إدارة مرتبطة بالأمن الجنائي ( تعرف حالياً بشؤون العمليات ) بالأمن العام ولها فروع في جميع مناطق المملكة المهمة . أما في عام 1395 هـ أصبحت إدارة عامة مركزية وفي عام 1398 هـ فصلت الإدارة عن الأمن العام وارتبطت بالوزارة مباشرة . وأخيراً ارتبطت الإدارة مباشرة بمدير الأمن العام 1 / 1 / 1401 هـ . ولم يقتصر ذلك التطور على مدينة الرياض بل تعداه إلى أن أصبح لتلك الإدارة سبعة وثلاثون فرعاً على مستوى المناطق الجغرافية والمطارات ويعمل بها كادر مدرب ومؤهل من ضباط وأفراد وموظفين .
وتتعاون الإدارة العامة لمكافحة المخدرات واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في رسم وتنفيذ البرامج الموجهة لدراسة ظاهرة الإدمان وقبل التعرف على طبيعة دور اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وطبيعة العلاقة بين اللجنة الوطنية والإدارة العامة لمكافحة المخدرات يجب أن نشير إلى الإستراتيجية التي تقوم عليها مكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية والتي تستند إلى أربعة محاور وهي على النحو التالي :
1- التوعية والوقاية .
2- المكافحة على المستوى المحلي .
3- مجال علاج مدمني المخدرات .
4- التعاون على الصعيدين العربي والدولي . والحديث عن جهود المملكة العربية السعودية إنما هو مما تبنته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله ، وخادم الحرمين الشريفين الملك / عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد الأمين وصاحب السمو الملكي الأمير / نايف بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية ، وصاحب السمو الملكي الأمير / أحمد بن عبد العزيز آل سعود نائب وزير الداخلية ، وصاحب السمو الملكي الأمير / سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات .

ليست هناك تعليقات: